هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول</a><hr></a><hr>

 

 مجرد رأي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


عدد الرسائل : 138
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مجرد رأي Empty
مُساهمةموضوع: مجرد رأي   مجرد رأي I_icon_minitime9/26/2007, 09:45

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صاحب الشفاعة و من قبلها الرسالة
و رضي الله تعالى عن الصحابة الكرام و التابعين الأخيار و الورثة الأفخار.
و بعد
يقول الله تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم

" قل أعوذ برب الناس ملك الناس إلاه الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة و الناس "



مما نتعوذ ؟
من الوسواس الخناس الذي هو الشيطان و ما يوحي به و يجري من الإنسان مجرى الدم حتى لإنك لا تفطنه فتهلك.
و لكن بمن نتعوذ ؟ برب الناس و ملك الناس و إلاه الناس, أليس هو ذاك ؟
بالطبع فالجواب سيكون بلا.


لكن هل منا من تأمل لم ذكر الرب أولا فالملك ثم الإلاه؟

لأتمم المسألة أنتظر منكم الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hakim.ahlamontada.com
mohamed amine
عضو متميز
عضو متميز
mohamed amine


عدد الرسائل : 37
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 10/09/2007

مجرد رأي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجرد رأي   مجرد رأي I_icon_minitime9/26/2007, 15:01

السلام عليكم ورحمة الله مباركة مساهماتك يا أخي واعلم قبل أن أبدأ ردي أنني أشهد الله أنني أحبك في الله
بالنسبة لدكر الرب ثم الملك ثم الإلاه من جاءت من باب استحضار جلال الله بتعداد صفاته وأفعاله مما ينزع الخوف من قلب المؤمن مما سوى الخالق المالك المستحق لأنواع العبودية والله أعلم والله أعلم والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


عدد الرسائل : 138
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مجرد رأي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجرد رأي   مجرد رأي I_icon_minitime10/1/2007, 09:43

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل لنا من الأيام نواميس بها نقتدي و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.
أما بعد
فقد كنت قد طرحت فكرة بخصوص موضوع ذكر الرب أولا فالملك ثانيا و أخيرا الإله في سورة الناس، و طلبت الرأي، لكن لما لم أتلق الرأي إلا من الأخ محمد أمين ها أنا سأوضح نقاطا وجيزة في هذا الموضوع.
من المعول أن القرآن الذي أنزل على سيدنا محمد صلى اللهعليه و سلم أنزل بلسان عربي مبين ، أعجز أهل الزمان الذين لم يألوا جهدا في التباهي بالقوة و العنفوان في اللغة .
و معلوم أن اللغة بالنسبة للعرب كانت تجري في ألسنتهم مجرى الدم في العروق .
و لما أتت الرسالة أعجزواحتى اتهموا الرسول صلى الله عليه و سلم بشتى النعوث ، و قد كان ذلك عجزا منهم في مضاهاة الإعجاز القرآني انمبين .
و لكن العرب بالرغم من ذلك لم يكونوا على دراية تعلمية بقواعد العربية و لا بأساليبها ، و بطريقة أخرى لم يكونوا متعلمين العربية بل كانت هي السليقة في لسانهم حتى أن الشعر عندهم كان من الأمور السهلة التي يعاب على الفرد ألا يعرفه، و بكلمة أخرى فهم لم يتعلموا العربية كما تعلمناها ، بل كانت جزءا من فطرتهم .
و القرآن الكريم المعجز لهم في هذه السورة استعمل أسلوبا تعلمناه في المدارس و المناهج التعليمية ، و نظرا لدقته كان الترتيب مبتدئا بالرب فالملك و الإله في الأخير .
فمن الناحية اللغوية الرب ممن يتولى مسؤولية المقربين إليه ، ألم تسمعهم يقولون فلان رب الأسرة أي مولاها و الراعي لشؤونها ، فهو متكلف بها و بأمورها ، فهو ربها ،و منها الآية " اذكرني عند ربك" أي مولاك المباشر إن جاز التعبير .
لكن لما يشتد الأمر بالأرباب و يعجزون على التصدي للمشاكل و رعاية شؤون مواليهم ، فالأمر عندها ينتقل للملك الذي يولى أمر اللإراد في المجتمع بلغة العصر ، فهو من يتولى أمر القضاء و السياسة بينه و هو من يتولى تسيير أمورهم في سائرها ، و هو بذلك يكون أقدر على التصدي للمشاكل العويصة .
لكل لما يتعلق الأمر بأمور فوق قدرة الأرباب و الملوك و فوق الطاقة البشرية في العموم بالله تعالى الواحد القهار هو من يتولى خائنة الأعينو ما تخفي الصدور ، فهو القادر على كل شيء و لا يعجزه شيء .
فإن كنت لبيبا بعض الشيء فاعلم أن الأمر يتبع منهج الخاص إلى العام .و هو عكس ما جاء في سورة الفلق ،و أدعوك لتأتيني بتجليات ذلك في هذه السورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hakim.ahlamontada.com
 
مجرد رأي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفضاء الديني :: القرآن الكريم-
انتقل الى: